الأحد، 27 فبراير 2011

ذاكرة غير عادية



يتطلب تذكر الاشياء ذكاء من نوع آخر .. فأنثى الضفادع من نوع السهم السام
و هي التي تظهر بالصورة لديها ذاكرة قوية ، لأنها تترك صغارها و التي
يطلق عليهم اسم "أبو دنيبة " على أوراق الأشجار في الغابات المطيرة بعد
فقس البيض و بحيث تترك كل واحد من صغارها في مكانه على الورقة الخاصة به و
كل بضعة أيام تعود أنثى الضفدع الى المكان نفسه بالاعتماد على ذاكرتها
القوية لتطعم صغارها التي قد يصل عددها الى الثلاثين في بعض الاحيان

السبت، 26 فبراير 2011

ذكر حيوان فرس البحر حــامــل!


نعم .. الأمر حقا كما سمعته .. في عالم أفراس البحر تلد الذكور صغارها .. لتكون بذلك الذكور الوحيدة بين الحيوانات التي تقوم بهذه المهمة!!
الإناث أيضا تختار شريكها بحلول الوقت التي تستعد فيه هي لوضع البيض .. بعدها تضع الانثى البيض في كيس الحضانة لدى " الـذكـر" الذي يقوم بدوره بالإحتفاظ به لحين فقسه و خروج الصغار منه

رومــ♥ ــانسية أفراس الـبحـر

خلال الإسبوعين أو الأربع أسابيع التالية .. تزور الانثى شريكها كل صباح .. و يلف الشريكان ذيلهما معا و يــرقــصــان ،، و أثناء ذلك يتلون الشريكان بألوان براقة .. يتحول بعضها الى الأحمر الداكن أو البرتقالي الضارب الى الحمرة

أما عن صغار أفراس البحر .. بمجرد خروجها من كيس الحضانة .. تعتمد على نفسها دون الحاجة لرعاية من الآباء


المصدر
مجلة ناشيونال جيوغرافيك

الجمعة، 25 فبراير 2011

كهف الموتى من المعارض الفنية في باريس



إنه كهف الموتى الموجود في مدينة باريس و الذي يعتبر معرضا فنيا فريد من نوعه مدفونا تحت الأرض ، يضم عظام أكثر من 6 ملايين شخص!
خلال قرون عانى خلالها سكان المدينة من الطاعون و الجدري و الحروب و حالات الإعدام الغير معلنة بالمقصلة كانت نتيجتها تراكم سيل من الجثث ضاقت بها مقابر المدينة ؛ مما ترك سكان المدينة عرضة للأمراض ، و في عام 1785 إحتاجت الحكومة الفرنسية الى نقل الجثث و لكن كان السؤال : إلى أين؟؟


كان الحل نقلها إلى انفاق تحت المدينة أستخدمت في التنقيب عن الحجر الجيري لبناء المباني الشهيرة مثل كاتدرائية نوتر دام و متحف اللوفر .. و في عام 1686 قامت جماعة ذات أقنعة سوداء بالتخلص من عظام الموتى في عربات تجرها الخيول و فرغتها في كهف الموتى في موكب ليلي للموت

عام 1810 أمر " نابليون الأول " بترتيب عظام الهياكل العظمية في أشكال فنية كما نراها اليوم .. بينما خبئت باقي العظام خلف هذه الأشكال الفنية و منذ ذلك الحين يقف الزائرون في صفوف طويلة لمشاهدة هذا العمل الفني المرعب الذي يؤرخ فترة من تاريخ باريس


المصدر : ناشيونال جيوغرافيك 

ماتراه حقيقة



نعم .. ماتراه حقيقيا .. لا يرتدي هذا الرجل جلدا مطاطيا .. بل هذا جلده الحقيقي الذي يشده!!
جيري تيرنر الذي أمامكم أحد الأشخاص المسجلين بموسوعة جينيس بسبب قدرته على مط جلد وجهه و جسمه و يساعده على ذلك مرض " نقص الكولاجين " المصاب به 
ولد ترنر مصابا بمتلازمة أهلر دانلوس و هي حالة مرضية نادرة تؤدي الى نقص الكولاجين
و الكولاجين هو بروتين يدخل في تركيب الجلد و البشرة و هو الذي يكسب البشرة التماسك
و تمثل هذه المادة ربع كمية البروتين الموجودة في الجسم
توجد ايضا في العظام و الغضاريف لتكسبها الصلابة و التماسك
تقل نسبة انتاج الكولاجين كلما ازددنا في العمر و لهذا ترتخي البشرة و تظهر التجاعيد

المصدر : موسوعة جينيس

تتحرك الصخور في وادي الموت



تتحرك الصخور في وادي الموت
ربما يستحق هذا الوادي لقبه الشهير .. وادي الموت فهو عبارة عن أرض مالحة حرقتها أشعة الشمس .. هذا الوادي من أكثر البقاع الحارة و الجافة في أمريكا الشمالية فدرجات الحرارة في الصيف يمكن أن تتعدى 49 درجة مئوية
و تهطل عليه ما لا يقل عن 5 سنتيمتر ماء سنويا
ربما جعلتك هذه المقدمة تشعر بالنفور من هذا المكان لكن الواقع غير ذلك ، فهناك أكثر من مليون زائر يزورون منتزه وادي الموت القومي سنويا لمشاهدة الجبال بألوانها المختلفة التي تشبع من بعيد مغرفة الآيس كريم الى جانب مشاهدة الصخور المتحركة

في يوم واحد يمكنك أن ترى نفس الصخرة في مكان مختلف و قد خلفت وراءها أثر زحفها في الصحراء و هذه المنظقة من صحراء الموت التي يتحرك بها الصخور تسمى حلبة السباق أو ريس تراك بالانجليزية
حجارة متحرّكة !. تسير لوحدها دون مساعدة أي قوّة معروفة علمياً ! و كل حجر يسير باتجاهات مختلفة عن غيره من الأحجار ، و بشكل عشوائي غير منظّم ! و بسرعات متفاوتة ! و فترات متفاوتة ! و هناك أحجار لا تتحرّك في فترات معيّنة ، بينما نجد فيها أحجار أخرى متحرّكة .. سبحان الله شئ عجيب و حير العلماء و لكنهم توصلوا الى بعض الفرضيات التي يمكن أن تفسر هذه الظاهرة نوعا ما
و هي أن عندما يكون الهواء بار دا قد تتكون طبقة رقيقة من الثلج حول الصخور فتؤدي الى انزلاقها
!!
و هذا ليس أكيدا و الى أن يتأكد العلماء سيبقى هذه الظاهرة لغزا غامضا

الله أعلم .. ما علي الا أن أقول سبحان الله

المصدر : مجلة ناشيونال جيوغرافيك

لماذا تتجعد الأصابع في الحمام عندما يطول وضعها بالماء؟





لماذا تتجعد الأصابع في الحمام عندما يطول وضعها بالماء؟
هذا السؤال يسأله الأطفال كثيرا و لكن قليل من الامهات تعلم الاجابة و هي : يغطي البشرة زيت طبيعي اسمه الدهن القلفي . هذا الدهن يحفظ نعومة الجلد عن طريق حبس الرطوبة به و منع خروج السوائل منه فيجف ، و اذا ابقينا ايدينا في الماء يتم غسل الدهن اي إزالته فيتجعد الجلد
بمجرد أن تبتعد عن الماء بعض الوقت يفرز الدهن من جديد و يعود الجلد الى حالته الطبيعية
فسبحان من خلقنا في أحسن تقويم و سبحان من خلق كل شيئ بقدر و سبحان من لم يخلقنا عبثا

المصدر : كتاب أسئلة و اجوبة في العلوم _ علم الاجسام _ مكتبة العبيكان

ماهذا هل تحاول معرفة ماهو ؟



هذه ليست شخصية كرتونية
هذا مخلوق بحري يسمى السمكة الفقاعة
Blobfish
لا يرى كثيرا من قبل البشر و يعيش في الاعماق بالقرب من استراليا و هو موطنه الوحيد تقريبا
هناك خوف من انقراضه بسبب اصطياد الصيادون له بالشباك الطويلة ... فقط كي يضعوه في الأحواض في المحلات "ليتفرج "عليه الناس
هذه السمكة عبارة عن فقاعة بمعنى الكلمة اي انها جدار هلامي يحتبس بعض الغاز بداخله مثل البالونة
الغاز يساعدها على موازنة الضغط تحت سطح الماء
و هي سمكة كسولة بشكل لا يصدق .. فهي لا تبحث ابدا عن طعام .. تنتظر مكانها الى ان تمر بجانب فمها بعض العوالق فتأكلها

الثلاثاء، 22 فبراير 2011

الأدمن الحقيقي لصفحة كلنا خالد سعيد



كشف نشطاء للجزيرة توك أن الأدمن (المدير) الوحيد لصفحة كلنا خالد سعيد مفجرة الثورة المصرية هو عبد الرحمن منصور ووائل غنيم، والأول بدأ خدمته العسكرية قبل اندلاع الثورة بأسبوع ولذلك قام أصدقاؤه بإخفاء اسمه خوفا عليه من تعرضه للإيذاء، خاصة بعد اعتقال وائل غنيم، وينتظر النشطاء الآن عودة منصور في أجازة قريبا جداً.. بعد فترة طويلة من الغياب.
وأكد كل من الناشط والمدون أحمد صالح 
والناشط والمدون عمرو مجدي مراسل الجزيرة توك، بالإضافة إلى مصادر أخرى، أن عبد الرحمن منصور هو صاحب الدعوة لمظاهرات 25 يناير على الصفحة قبل أن ينقطع عن النشاط لذهابه للجيش، وأنه كان المحرك الأساسي للصفحة مع الناشط وائل غنيم الذي ألقي القبض عليه لمدة عدة أيام أثناء الثورة.
وكان الناشط أحمد صالح والناشط نبيل عبد الوهاب قد قدموا عوناً للصفحة أثناء تغيب كلٌ من عبد الرحمن منصور في خدمة العسكرية، ووائل غنيم في المعتقل.
كما قدمت الحقوقية سالي سامي – من منظمة العفو الدولية – والناشط الحقوقي المدون عمرو غربية الكثير من الدعم والنصيحة لمنصور.
وقد علمت الجزيرة توك من مصادر خاصة أن الناشط وائل غنيم قد ذكر في اجتماعه مع قيادات القوات المسلحة أن هناك فرداً آخر شارك في إعداد صفحة خالد سعيد لكنه لم يذكر اسمه انتظاراً للوقت المناسب.
وعبد الرحمن منصور هو خريج حديث من كلية آداب إعلام جامعة المنصورة، وهو ناشط ومدون مصري شاب. وعمل أثناء دراسته مراسلاً للعديد من المواقع من بينها موقع “الجزيرة توك” الشبابي.
وقبل تنحي مبارك وانتصار الثورة انتشرت بعض الأكاذيب والشائعات في الإعلام الرسمي حول شخصية مدير صفحة خالد سعيد. خاصة مع حرص الجميع على عدم ذكر أسمائهم إخلاصاً ووفاءً للفكرة والهدف من الصفحة.

الأحد، 20 فبراير 2011

ما لا يجب قوله للمرأة

التعليق على مظهر المرأة له أثر كبير في نفسها، فإذا كان التعليق إيجابياً رفع من معنوياتها وأشعرها بالبهجة. وإن كان سلبياً سبب لها الإحباط وربما الكآبة.
ويختلف موقف المرأة إذا كان التعليق صادراً عن رجل أو عن امرأة. فالتعليق السلبي إن صدر من امرأة على أخرى يسبب استياءً وربما نفوراً بين الاثنيتن
أمّا إن صدر تعليق من هذا النوع من الرجل فتلك مسألة تؤثر بقوّة على شعور المرأة تجاه نفسها، وتثير الحنق والغيظ وأحياناً الحزن. وكثيراً ما تندفع المرأة لتغيير مظهرها، أو التخلص من الشائبة التي دفعت 
الآخرين لانتقادها.


وفي الواقع إن هذه الصفة ليست سيئة في المرأة التي تتعرض للانتقاد، بقدر ماهي صفة سلبية في الشخص الذي ينتقد الآخرين ويطلق التعليقات والآراء حول مظهر هذه وتلك حتى وإن كان ذلك بدافع المزاح.
 

تقول سمر إن أسوأ تعليق تكره سماعه هو "هل كنت تبكين؟" وتبين إن طبيعة وجهها يعطي انطباعاً أنّها كانت تبكي، خاصة أنّ لديها حساسية في العيون والأنف. وغالباً ما يكون محيط أنفها محمراً و قد تتورم جفونها. 

وتضيف إن أسوأ لحظات الصباح لديها حين تدخل إلى المكتب، فيسألها زملائها "مال شكلك؟" أو "إنت كنت بتبكي؟" أو "مين مزعلك؟". تقول لا أعرف ماذا أقول وكل مرة أبرر لهم منظري قائلة "الحساسية". رغم ذلك لا يتوقف زملائها عن إعطاء هذه الملاحظات. 


وبالطبع فإن أكثر التعليقات إزعاجاً تتعلق بالوزن، فإذا كانت المرأة صاحبة وزن زائد قيل لها "ألا تتبعين حميّة؟" أو "هل استشرت طبيباً؟" أو "ليش ما بتعملي ريجيم؟".

والمصيبة إن كانت نحيلة وزاد وزنها، فقد شاهدت إحداهن صديقتها بعد مدة طويلة من الانقطاع، فما كان منها إلا أن هتفت "آآه هل أنت حامل؟" أو "كم ولد صار عندك؟".

وإن كانت هزيلة استخدمت أحداهن التعبير "مالك معصعصة؟" ومثل هذه التعليقات تتجرأ عليها النساء المتقدمات في العمر، ولا سيما "الحماوات" كما تعبر نسرين عن غضبها بسبب انتقاد والدة زوجها المستمر لنحولها. وتضيف إنها لا تتوانى عن انتقاد شعرها الخفيف أيضاً فتقول لها أحياناً "كلّهم شعرتين ونص"، مضيفة "أسمع التعليق نفسه من زوجي، وهذا يؤلمني بشدة". وتتذكر أيضاً قول مصفف الشعر "يمكنني أن أرى جلدة رأسك"، للتعبير عن خفّة شعرها.

وتتنوع التعليقات على المظهر فقد يكون على الشكل العام أو الشعر أو الوزن أو الصوت أو طريقة المشي أو ضخامة الجسم أو قصره. في كل حالة ثمة ما يبديه الآخرون ولديهم دائماً مايقولونه حول المظهر.

ديما صاحبة الوجه المستدير، يسرّها أن يعلق خطيبها على استدارة وجهها بأنّه "مثل البدر"، رغم ذلك تتذكر بحنق إحدى صديقاتها، فقد انتقدتها حين قصّت شعرها "كاريه" قائلة " القصة لا تناسبك أبداً، أصلاً وجهك متل الصينية والقصّة دورته بزيادة".

ولكن لماذا تتأثر نسرين برأي صديقتها مادام شريك حياتها يحب استدارة وجهها. يقول عالم الاجتماع رجائي البس " إن المظهر هو تعبير عن طريقة الإنسان في الحياة، وبما أن مجتمعاتنا العربية الشرقية تميل لرؤية الإنسان كجزء من عائلة وسياق وعشيرة فإن مظهره لا يخصّه وحده. فتجد للجميع رأي يريد أن يفصح عنه. وكلما تعززت الثقة بالنفس من خلال إنجاز نجاحات على الصعيد النفسي والعملي في الحياة أصبحت تعليقات الآخرين أقل تأثيراً وربما تكون هامشية تماماً".

وبين التعليقات المستفزة والمعاكسات المزعجة شعرة. إذ يميل بعض الرجال إلى إزعاج السيدات العابرات، كأن تمر سيدتان فيعلق أحدهم "أحلى وحدة الّي في النص، أو التي ترتدي الأحمر"، بينما ترتدي الاثنتان الأزرق مثلاً.

أمّا أمل فصاحبة بشرة داكنة، يغيظها كثيراً أن يقول لها أحدهم في معاكسة "قشطة"، وتغضب حين يقول لها زوجها بعد أن تضع الماكياج "بشّعتي بحالك" إذ تشعر أنه يسخر منها. ولكنها أيضاً تميل للصمت إزاء ذلك.

مرام قصّة مختلفة، إذ لا تبين كم تشعر بالاستياء، حين يقول أصدقائها المقربون إنها "مثل الرجال" وذلك بسبب تفاصيل جسمها الجامدة قليلاً وطريقة مشيتها ونبرة كلامها. وتضيف "لا أستطيع أن أتغير، أريد من أصدقائي أن يكفوا عن السخرية مني". رغم ذلك لا تعبّر لهم عن ذلك كي لا يشعروا أنها ضعيفة الشخصية.

ومهما كانت دوافع التعليق، النصح أو الانتقاد أو السخرية فإنها تؤثر بقوة على المرأة، إذ تشير الدراسات النفسية أن تعليق زملاء العمل على حسن طلّة إحداهن يزيد من سعادتها وشعورها بالثقة وقدرتها على الإنجاز في ذلك اليوم بما لا يقل عن 20% فوق معدل إنتاجها الطبيعي. كما يضعف التعليق السيء ثقتها بنفسها وعطائها بما يعادل النسبة ذاتها. وكذلك هي حال العلاقات الزوجية والأسرية التي قد تتحسن لدى الإطراء على مظهر المرأة وتسوء لكثرة انتقادها والسخرية منها.

وقد وصفت إحدى النساء زوجها الذي تتجاوز الكثير من خلافاتها معه، قائلة أسامحه بسبب "لسانه الحلو" أي الذي ينطق بالكلام الجميل.

ساعة أنيقة لراحتك أثناء النوم





كشفت مجموعة فيليب ستاين مؤخرًا عن أحدث مجموعاتها من الساعات الفاخرة من مجموعة السيراميك تتميز بساعاتٍ ذات لونٍ أبيض وأسود من السيراميك بأساور من السيراميك.

ومثل كافة ساعات فيليب ستاين الأخرى، تتميز مجموعة السيراميك بتقنية الترددات الطبيعية، التي تمنح مرتديها نوماً أفضل بالليل وتخفف من الضغوط العصبية التي يتعرضون لها، وتقدم مجموعة ساعات السيراميك للجنسين سوارًا عالي الجودة من السيراميك مع مشبك على شكل فراشة، ويتميز وجه الساعة بطبقات مزدوجة مما يمنح الساعات مظهرًا ثلاثي الأبعاد.

التصاميم الجديدة تقدم شيئاً مختلفاً إلى السوق، في ظل ما يميزها من ألوان عميقة جميلة؛ حيث يميل اللون الأبيض إلى الأبيض العاجي وبينما يتخذ اللون الأسود درجة الأسود الفحمي الداكن.

أول تطبيق في سورية لـ«آي فون» يتناول قواعد اللغة العربية


نتيجة لعدم تطبيق قانون حماية الملكية الفكرية بشكل يحفظ حقوق المؤلفين والمبرمجين في سورية، يعمد الكثير من العاملين في حقل المعلوماتية إلى تسويق منتجاتهم وبرامجهم في الأسواق الخارجية خوفاً من القرصنة وضياع جهودهم سدى. وأخيراً، قدم الدكتور إسكندر منيف الإختصاصي في علوم المواد، أول برنامج سوري يتوافق مع نظام التشغيل «آبل» Apple للكومبيوتر ويعمل على هواتف «آي فون» iPhone.
وقال منيف: «نظراً الى ندرة المحتوى العربي الرقمي في مخزن التطبقيات المشهور «آي تيونز» iTunes، وبهدف تعزيز هذا المحتوى أيضاً، عملتُ على إصدار التطبيق الأول سورياً للخليوي الذكي «آي فون». ويتمحوّر هذا التطبيق حول قواعد اللغة العربية، فيقدّمها بشكل مختصر وسريع وسلس. ويضمّ التطبيق عينه قاعدة معطيات من الأسئلة المختارة الغنية في قواعد اللغة العربية، تتيح لكل مهتم باللغة العربية أن يتعلم (أو يرمّم ما تعلمه) بشكل فعّال وشيّق».
وأضاف منيف أن النسخة الأولى من هذا التطبيق صدرت بتاريخ 14 كانون الثاني (يناير)، ودخلت إلى «آي تيونز».
وأشار منيف إلى أن الفكرة طرأت على ذهنه إنطلاقاً من رغبته في تقديم قواعد اللغة العربية بطريقة بسيطة ومشوقة، عبر صنع مرجع سريع يتيح الوصول إلى المعلومات الأساسية عن قواعد اللغة العربية.
وأضاف أنه عمل بشكل شخصي تماماً، ولم تعاونه سوى زوجته في إدخال البيانات وانجاز بنك معلومات. وأوضح أن هذا التطبيق لاقى إقبالاً جيداً، إذ جرى إنزاله في 12 دولة منها أميركا وفرنسا ودول الخليج العربي.
ورأى منيف أن من الصعب في سورية الحفاظ على حقوق أصحاب البرامج، ما يعني أن المُبرمِج المعلوماتي ربما عمل بدأب لشهور عدّة، ثم يرى برنامجه منسوخاً ومعروضاً للبيع بمبلغ 25 ليرة سورية (حوالى نصف دولار) في سوق البحصة أو على البسطات في الأسواق العامة. وقال: «حماية منتجي الذي أصبحت أعتبره كإبن من أبنائي، تتكفل به شركة «آبل». وقد ساعدتني دراستي في فرنسا على أن يكون لي إشتراك في هذه الشركة، كي أستطيع التواصل معها في ما بعد. وعلى رغم أن اختصاصي يختلف عن هذا العمل، فقد شجّعني أصدقائي على تنفيذ هذه الفكرة».
وبيّن منيف أن هذا التطبيق يقدّم أداة متميّزة في تدريس اللغة، لأنه يحتوي إختبارات وتمارين تُمكّن من متابعة التقدّم في تملّك ناصية اللغة العربية. وأوضح أن من المستطاع التحكّم بدروس هذا التطبيق، عبر تعديل الإعدادات، ما يؤدي الى إدخال تغييرات على محتوى الاختبارات اللغوية. وأشار إلى أن التطبيق يتيح أيضاً متابعة نتائج المسابقات وعلاماتها في كل فصل على حدة.
وشرح منيف مشاريعه المستقبلية في المجال المعلوماتي، مؤكّداً عزمه على تطوير هذا التطبيق بتضمينه معجماً يشابه «المعجم الوسيط». وأوضح أنه يفكر في مجموعة من المشاريع التي تتصل بصنع تطبيقات صغيرة تجمع بين الترفيه والتعليم، كما تقدّم المعلومة بطرق بسيطة وقريبة من متلقيها.

الإعلام الالكتروني «صنع» الانتفاضة المصرية والمرئي والمكتوب... لحقه بارتباك

بعدما أطاح «الإعلام الجديد» - عبر أدواته الأشهر «فيسبوك» و«تويتر» - بالرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، هاهو يهز بقوة كرسي الرئيس المصري حسني مبارك. وإذا تشابهت «ثورة الياسمين» التونسية و «ثورة الغضب» المصرية في الأساسيات، فإنهما اختلفتا في التفاصيل. لكن أبرز نقطة تماس بين الثورتين هو انعكاس مدى فشل الأنظمة على التكيف مع هذا الواقع المعلوماتي الجديد.

وفي ظل وجهات نظر سياسية مختلفة ومتباينة حول الانتفاضة المصرية المنطلقة منذ 25 كانون الثاني (يناير) الماضي، نقل الإعلام المصري والعالمي نبض الشارع، وأفسح المجال للتعبير عن الرأي والرأي المخالف، حتى باتت وسائل الاعلام طرفاً في الصراع في شكل غير مباشر، لتنهار تدريجاً تماثيل «التعتيم الاعلامي»، و «الخطوط الحمر»، و «مصالح الدولة العليا»، و «ليس للنشر».

انطلقت الاحتجاجات المصرية الأخيرة بخروج آلاف المتظاهرين إلى ميدان التحرير بعدما نظموا تظاهراتهم عبر موقع «فيسبوك» الالكتروني الشهير، مطالبين الحكومة بعدالة اجتماعية وسياسية وحرية. هذا الحدث لم يحتل على القنوات المصرية والعالمية حيزاً يذكر في بداياته، ما عدا قناة «الجزيرة» التي أفردت ساعات عدة لتغطية التظاهرة التي أضحت ثورة مع حلول مساء 25 كانون الثاني (يناير). عندها فقط تنبّه الجميع. تغطيات مكثفة وعلى مدار الساعة مع التركيز على التطور الميداني وتطورات الموقف المصري والدولي، والتي استقطبت القنوات الإخبارية بداية من «الجزيرة» و «العربية» و «بي بي سي عربية» و «الحرة» و «فرانس 24» و «سي إن إن»... وغيرها. حتى إن بقية أخبار العالم العربي والعالمي أصبحت شبه غائبة لملاحقة تطورات المشهد المصري السريع الأحداث والتطورات. 

عدم التوازن والافتقاد إلى الحياد... تهم لاحقت القنوات الإخبارية العربية طوال أيام الانتفاضة، فهذا يرى أن «الجزيرة» و «الحرة» و «بي بي سي عربي» و «فرانس 24» تريد صب الزيت على النارمع ضيوف من المعسكر المعارض للنظام يدعون علانية إلى إثارة الفوضى، وعدم الاستقرار في العالم العربي، بينما يرى آخرون أن تغطية»العربية» كانت متوازنة في البداية عندما طرحت الرأي والرأي الآخر، إلا أن الحال تبدل مع ثالث أيام الانتفاضة. 

«الشعب يريد إسقط النظام»، و «ارحل»، و «مصر حرة»، و «ثورة حتى النصر». شعارات رفعها المتظاهرون واهتمت بها القنوات الإخبارية، وبالمثل اختارت «الجزيرة» لتغطيتها شعار «مصر تتحدث عن نفسها» بينما تصدر «مصر... الأزمة» شاشة «العربية». العلاقة بين «الجزيرة» والحكومة المصرية ليست على ما يرام منذ سنوات، إذ تصر الأولى على كشف الحقائق من تزييف، كما توضح دائماً، فيما ترى الثانية أن «الجزيرة» تتعمد إثارة الفتن ومهاجمة النظام المصري ونشر معلومات مغلوطة، وهو ما أوجد أزمات سياسية بين قطر ومصر. لذا أغلقت وزارة الإعلام المصرية مكتب «الجزيرة» في القاهرة، وسحبت تصاريح مراسليها، وأوقفت إشارة بث «الجزيرة» على القمر الصناعي المصري «نايل سات» لبعض مناطق الشرق الأوسط، لكن القناة أخرجت تردداً جديداً. وفي الوقت نفسه نصب المتظاهرون في ميدان التحرير شاشتين كبيرتين لمتابعة تغطية قناة «الجزيرة» و «الجزيرة مباشر» للاحتجاجات! 

التلفزيون المصري الرسمي أخذ حظاً وافراً من الهجوم لتجاهله تظاهرات 25 كانون الثاني (يناير) ولإصراره على إبراز البقع الهادئة من كورنيش النيل والتحرير اللذين كانا يعجّان بالاحتجاجات، فضلاً عن إعطاء مساحة من الوقت لأصوات بعض المثقفين والفنانين والسياسيين المطالبين بالتهدئة وتسليط الضوء على التظاهرات المؤيدة للرئيس مبارك، ما اضطر هؤلاء المتظاهرين إلى اللجوء إلى وسائل الإعلام الأجنبية لنشر أحداث التظاهرات وإيصال أصواتهم للشعب... حتى أن إحدى مذيعات التلفزيون المصري الرسمي استقالت، موضحة أن التلفزيون «افتقد إلى الأخلاقيات المهنية» في تغطيته للاحتجاجات الهائلة التي دعت لرحيل الرئيس حسني مبارك، وكان سبقها في الرحيل عن التلفزيون الإعلامي محمود سعد لتضامنه مع التظاهرات. إلا أنه يحسب له، محاولات ضبط الأوضاع وحث المواطنين على التزام الهدوء وإذاعة بيانات الجيش أولا بأول، إضافة إلى استقبال استغاثات المواطنين. 

وفي الصحافة المقروءة، خصصت الصحف المصرية مساحات واسعة على صدر صفحاتها الأولى للاحتجاجات في مصر، مع نقل الحدث كما تورده الوكالات ومحطات التلفزة، إذ نشرت صحف مستقلة مثل «المصري اليوم» و «الشروق»، والقومية مثل «الأهرام» و «الأخبار» و «الجمهورية» تقارير خبرية ومقالات رأي عن تطور الأحداث في مصر تأرجحت بين التأييد والمعارضة. 

وما أثار الاستغراب أن الخبر الرئيسي لجريدة «الأهرام» يوم الأربعاء 26 كانون الثاني (يناير) كان عن الاحتجاجات والتظاهرات في لبنان، واحتل خبر تلك الاحتجاجات اللبنانية حيزاً كبيراً من الصفحة الأولى، في الوقت الذي احتل خبر تظاهرة يوم الغضب مساحة أقل مصحوباً بصور للقاهرة تحترق، ولمتظاهرين يحتمون من الشرطة. كما توقفت خدمة الاشتراكات، واختفت الإعلانات من معظم الصحف، وقلّت بشدة مساحة الاخبار الرياضية والفنية والمنوعة. 

وفي تطور ملحوظ، طالب صحافيون شباب في «الأهرام» في بيان فصل سياسة تحرير الجريدة عن الدولة، وإقالة رئيس التحرير أسامة سرايا، وتبني الجريدة مطالب المتظاهرين. وكتب محمد حسنين هيكل مقالات على صفحات «الشروق» عن الأزمة، منها «سقوط خرافة الاستقرار»، و «عبور المصريين إلى عصر الشعوب الحرة». كما امتلأت الصحف البريطانية والأميركية بتغطية واسعة للتطورات، وتحليلات حول مستقبل مصر، بينما كانت المواقع الالكترونية لتلك الصحف، تتابع التطورات مباشرة، خصوصاً مع الإعلان عن تظاهرة مليونية الثلثاء في القاهرة والإسكندرية. كتبت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية: «بينما كان المصريون متجمعين في ميدان التحرير بمئات الآلاف، يطالبون الرئيس حسني مبارك بالتنحي وترك السلطة، سلطت اثنتان من محطات التلفزيون الرسمية في البلاد كاميراتها باتجاه جسر القاهرة 020718b.jpgلتنقل مشاهد هادئة للمدينة المتوترة». وعلق الكاتب البريطاني المتخصص في شؤون الشرق الأوسط روبرت فيسك في صحيفة «اندبندنت»: «ربما هذه هي النهاية. ولكنها حتماً بداية النهاية». أما محرر شؤون الشرق الأوسط إيان بلاك في صحيفة «غارديان» البريطانية قال بعد كلمة مبارك: «ركز مبارك على التنازلات الاقتصادية، والتي يُرجح أن تبقي على الدعم الحكومي لإبقاء الأسعار منخفضة، ورفع الحد الأدنى للأجور، أو خطوات للحد من البطالة. ولكن هذه الخطوات، من غير المرجح أن تخفف من الشهية الشعبية على التغيير». 

عن التغطية الإعلامية خلال أيام الانتفاضة التي لم تنته حتى الآن، يرى الصحافي محمد عبدالرحمن من مجلة «صباح الخير» أن الصحف الحكومية فقدت صدقيتها منذ زمن طويل، وبالتالي، فإن أي تغطية لها لن تكون موضوعية حتى لو حاول بعضهم إيهام القراء بذلك خصوصاً أن الصحف الحكومية في السنوات الخمس الأخيرة دخلت في نفق مظلم في ما يتعلق بسياستها التحريرية، إذ باتت تدافع عن فصيل محدد داخل النظام هو نفسه الفصيل الذي سقط في الحركة الشبابية الأخيرة. 

ويضيف: «الأفضل تقريباً بين الصحف القومية كانت جريدة «الأخبار»، لأن رئيس تحريرها ياسر رزق لم يصل إلى منصبه إلا مطلع الشهر الماضي، وهو مقرب من المؤسسة العسكرية. لهذا ركزت الجريدة على نقل مطالب الشعب الذي يحميه الجيش. وحتى لو خرجت تلك الصحف تطالب برحيل الرئيس... فلن يصدقها أحد. وأتحدى أن يكون أي من المعتصمين في ميدان التحرير قرأ أي جريدة حكومية في أي يوم من أيام الاعتصام».

وعن الصحف المستقلة، يلفت عبدالرحمن إلى أنه لا يمكن الحديث في هذا السياق إلا عن «المصري اليوم» و «الشروق». «الشروق كانت الأكثر انحيازاً للشارع، فيما لم تبرز من الصحف الحزبية إلا «الوفد» التي عادت أخيراً في شكل عملي إلى صفوف المعارضة، لكن عموماً كان تأثير الصحف المطبوعة محدوداً في ما يحدث». وعن التغطية التلفزيونية، يقول: «بالنسبة إلى التلفزيون المصري الرسمي لم يكن أداؤه مفاجئاً لكن كان مستفزاً، حتى أطلق عليه الكثيرون شعار «الكذب حصري على التلفزيون المصري». لكنه يرى أن القنوات المصرية الخاصة «وقفت كلها إلى جانب النظام، مع اختلاف المساحات واختلاف الإعلاميين على القناة ذاتها. فمثلاً في قناة «دريم» كانت تغطية منى الشاذلي أكثر انحيازاً للشارع من تغطية خالد الغندور. أعتقد أن أكثر القنوات انحيازاً للنظام كانت قناة «المحور»، إذ استخدمت عدة وسائل من بينها استضافة من قالوا إنهم جندوا منذ فترة في مجموعات هدفها هدم استقرار البلاد. أما القنوات الإخبارية فكانت تستند إلى مواقف سياسية ماعدا «بي بي سي العربية» بينما تتعمد قناة «الجزيرة» المبالغة في الكثير من الاخبار، لكنها في الوقت ذاته كانت الأكثر قدرة على نقل ما يحدث في الميدان، لأن ليس من المعقول أن يشاهد الناس صوراً خالية في الشارع على شاشة التلفزيون المصري ويصدقون هذا». وأشارت وسائل إعلام عربية ودولية عدة منها قنوات «بي بي سي» و «الحرة» و «العربية» و «ايه بي سي نيوز» و «الجزيرة» و «فوكس نيوز»، وصحيفة «واشنطن بوست» لتعرض طواقهما لاعتداءات إما من قوات الشرطة أو البلطجية. لكن رئاسة الوزراء المصرية أكدت حماية الطواقم وإفساح المجال لهم للعمل بحرية. 

ويرى الصحافي في جريدة «الشروق» أحمد عدلي ان من الطبيعي ان يتعرض الصحافيون إلى بعض العقبات خلال تغطية التظاهرات إما من قبل الجهات الأمنية، أو البلطجية، أوالمتظاهرين وأحياناً من اللجان الشعبية. «فمثلاً جرى تسليمي إلى الجيش لمجرد أن وجدت اللجان الشعبية معي ورقاً مكتوباً على أحد وجهيه نقاط عن الانترنت. والشباب لم يتركوني حتى أقنعتهم أنني صحافي وأن هذا الورق قديم أستخدمه للكتابة على الوجه الآخر عن عملي الصحافي في ميدان التحرير. أما معاملة الجيش للصحافيين فهي راقية جداً وتتيح للصحافيين حرية العمل، وهو يطلب فقط الاطلاع على هويتك الشخصية للتأكد من شخصيتك، فضلاً عن منع الوجود في نقطة معينة أمام مجلس الوزراء المصري، حيث يتواجد البلطجية والصحافيون الذين لا يحملون بطاقات هوية. الشرطة تعاملت بعنف شديد مع الإعلام يومي 25 كانون الثاني (يناير) و28 كانون الثاني (يناير). أما المتظاهرون فهم على دراية كاملة بما يدور في الإعلام، حيث يحصلون على الجرائد للاطلاع عليها، خصوصاً «المصري اليوم» و «الشروق»، فيما الصحف القومية شبه مختفية، ويتعامل المتظاهرون مع الصحافي وفقاً للجريدة التي يعمل لها ويتناقشون عادة معه عما كتب عنهم أو ضدهم. كما توجد إذاعة داخلية في الميدان تسمى «سنترال الإذاعة»، تنقل للمتظاهرين ما تبثه وسائل الإعلام وآخر الأخبار وتصريحات المسؤولين، وكيفية الرد عليهم. بعض مصوري وكالات الأنباء لم يسمح لهم بتصوير كل ما يحدث من قبل المتظاهرين الذين لا يعرف إن كانوا موالين أو معارضة. بعد الثورة هناك حرية أكبر في الحركة إلا أن الأمان قل». 

أما موفد قناة «الحرة» إلى القاهرة أكرم خزام فقد فاجأه اطلاع المتظاهرين الدقيق لما يتناوله الإعلام عن انتفاضتهم, «لم ألق أي صعوبات في التغطية من ميدان التحرير أو كورنيش النيل من قبل المتظاهرين أو الجيش إلا أن الهاجس الخطير كان انتشار البلطجية في الفترة الأخيرة وهجومها على مكاتب وسائل الإعلام العربية والأجنبية في شكل فج، حتى إن الزملاء نصحوني بعدم النزول إلى الشارع لأن اسمي على قوائم استهداف هؤلاء البلطجية التابعين لـ «حيتان المال». 

ويشدد خزام على أن الواجب 020719b.jpgالمهني أحياناً يطغى على الاختيار الشخصي، خصوصاً في مثل اللحظات التاريخية، ويقول: «أفضل الاستمرار في العمل في أصعب الظروف، إلا أن من لا يستطيع ذلك لا يجب اتهامه بالتقاعس أو الخوف أو الجبن». ويشدد على أنه لم يتلق أي تعليمات بخصوص ما يجب تغطيته. ويقول: «كنت أتصور أن لا أمل في التغيير إلا أن الشباب المصري هزمني وأكد عكس ذلك». 

وفي محاولة لقطع دابر التواصل بين الشباب المتظاهرين، اتخذ النظام المصري خطوة مؤلمة بقطع خدمات الإنترنت وخدمات الموبايل في مناطق مهمة من مصر، حيث مثلت مواقع مثل «تويتر» و«فيسبوك» آلات تعبئة ضد الفساد والظلم في غضون أشهر حتى بات كل مستخدم صحافي ومراسل وثائر ينقل الأحداث من الولاية والمدينة التي يسكن فيها، على شكل أخبار عاجلة مرفقة بالصور.

السبت، 19 فبراير 2011

فلسطينيين يخترعون فأرة كومبيوتر تعمل بواسطة العين




عندما تتحول العين لفأرة حاسوب، يصبح بمقدور ذوي الإعاقة الحركية استخدام الحاسوب بسهولة، والتواصل مع التكنولوجيا الحديثة.

هذا هو جوهر مشروعِ ثلاثة طلبة فلسطينيين في جامعة الخليل، استطاعوا تحويله إلى واقع.

بشرى سارة لأصحاب الإعاقة الحركية من ذوي الاحتياجات الخاصة وجرحى الانتفاضة، الذين أصبح بامكانهم استخدام الحاسوب والانترنت دون صعوبات، وذلك عن طريق العين، اذ بات بمقدورهم تحريك فأرة الحاسوب واستعمال برامجه المختلفه بالنظر فقط.

وبالاعتماد على حركة عضله العين، وهو الاختراع الجديد الذي جاء به ثلاثهٌ من طلبة الهنسة الالكترونية في جامعة البوليتكنك في الخليل، سيتمكن المعاق من تحريك فأرة الكمبيوتر في كل الاتجاهات، واختيار مايريد من البرامج بوصل عضلة العين بمجسات تحولها لأوامر للحاسوب.

فأرة العين هو اسم الاختراع الجديد الذي أنجزه الطلبة الثلاثة وقدموه لعامة الناس، على أمل تطويره وتنفيذه ليصبح في متناول الجميع.

المشروع وتنفيذِ اختراعات جديده تعتمد على المبدأ ذاته كجعل كل أجهزة المنزل قابلة للتشغيل من خلال العين فقط.


هذا ويستعد الطلبة الثلاثة للمشاركة باختراعهم في معارض عربية ودولية، علّه يلقى الاستحسان والقبول الذي حظي بهما في الوطن، وعلى أمل ان تصبح الفكرة واقعاً جيداً، يخدم فئة كبيرة من ذوي الاحتياجات الخاصة. 

الجمعة، 18 فبراير 2011

سر الخد الأيمــــــــــــن

كان النبي صلى الله عليه
وأله وصحبه و سلم إذا أراد أن ينام وضع يده تحت خده الأيمن ويقول ' اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك'

نعم لقد كانت من عادة نبينا الكريم وضع كفه لايمن تحت خده الأيمن ، هل تعلمون لماذا ؟؟؟

لقد اثبت العلماء ان هناك نشاطاً يحدث بين الكف الأيمن والجانب الأيمن من الدماغ يحدث عندما يتم الالتقاء بينهما أي كما ورد عن نبينا العظيم صلى الله عليه وأله وصحبه سلم فيؤدي الى احداث سلسلة من الذبذبات يتم من خلالها تفريغ الدماغ من الشحنات الزائدة والضارة مما يؤدي الى الاسترخاء المناسب لنوم مثالي !!!
فمن يا ترى علم رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وأله وصحبه و سلم قبل أكثر من ألف وأربعمائة عام و قبل أن يكتشفها العلماء في قرننا
الحالي

ما أهمية الاحلام؟؟

يعتقد البعض بل ويجزمون بأنهم لا يحلمون أبدًا خلال نومهم، ولكنهم في المقابل لا يشكون من سوء النوم، فنومهم متواصل ونشاطهم بالنهار طبيعي، ولكنهم يستغربون أنه لا توجد لديهم أحلام يستطيعون سردها كما يفعل الآخرون.
لهؤلاء أود أن أشرح لهم بعض المفاهيم البسيطة عن مرحلة الأحلام في النوم. الأحلام مرحلة أساسية من مراحل النوم، ومن المعلوم طبيًا أن نشاط المخ خلال مرحلة حركة العينين السريعة التي تحدث فيها أكثر الأحلام يكون أعلى من نشاطه خلال الاستيقاظ، ويقضي الإنسان البالغ من 15 إلى 25 في المئة من نومه في هذه المرحلة. ويمر النائم خلال فترة النوم المعتادة (8 ساعات) بأربع إلى ست دورات من النوم يمر خلالها بمختلف مراحل النوم؛ حيث يبدأ بالمرحلة الأولى ثم الثانية وبعد ذلك النوم العميق (الثالثة والرابعة) حتى يصل إلى مرحلة الأحلام.

ويصل النائم في العادة إلى مرحلة الأحلام بعد 60 إلى 90 دقيقة من بدء النوم. كما أن نسبة مرحلة الأحلام تكون أعلى في دورات النوم المتأخرة مقارنة بالدورتين الأولى والثانية؛ لذلك تزيد الأحلام قبل الاستيقاظ. ولعل القراء قد لاحظوا أنه في حال تأخير استيقاظهم في الصباح لساعة أو أكثر عن الموعد المعتاد للاستيقاظ فإن جزءًا كبيرًا من نومهم المتأخر يحتوي على الأحلام. وظهرت العديد من النظريات والفرضيات حول أهمية الأحلام، كأهميته لنمو المخ؛ حيث يقضي حديثو الولادة نحو 50 في المئة من نومهم في هذه المرحلة، كما يعتقد البعض أن مرحلة الأحلام مهمة لتقوية الذاكرة والتركيز؛ حيث أظهرت إحدى الدراسات أن أداء الطلاب الذين لم يصلوا إلى هذه المرحلة في الامتحانات كان أقل من نظرائهم الذين وصلوا إلى مرحلة الأحلام، ويعتقد آخرون أن الأحلام مهمة لإزالة الأحاسيس والعواطف الضارة التي قد تؤثر في حالة الاستيقاظ، ولكن من المهم هنا أن أذكر أنه لا توجد أدلة علمية قوية تدعم ما سبق ذكره، ولا يزال الموضوع يحتاج إلى كثير من البحث، وهناك نظرية أخرى تقول إن الأحلام مهمة لحديثي الولادة للحفاظ على درجة حرارة المخ؛ حيث إن حرارة المخ ترتفع خلال مرحلة الأحلام.
لا يتذكر الكثير من الناس أحلامهم، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أنهم لا يحلمون، فقد أظهرت الأبحاث في المختبر أن كل الأشخاص تقريبًا الذين لا يشكون من اضطرابات النوم مثل توقف التنفس أثناء النوم يمرون بمرحلة الأحلام، وقد يكون هناك عدة أسباب لعدم تذكر البعض أحلامهم، فالأشخاص الذين لا يشغلون بالهم بموضوع الأحلام ربما لا يتذكرونها، كما أن الشخص الذي ينام ساعات قليلة ربما لا يمر بالمرحلة الأخيرة من النوم التي تحدث فيها الأحلام الطويلة. كما أن الإنسان الذي يستيقظ خلال الحلم ويستمر مستيقظًا لعدة دقائق يتذكر الحلم، أما الذي لا يستيقظ خلال الأحلام أو يستيقظ لدقائق ثم يعود للنوم فإنه في العادة لا يتذكر حلمه. لذلك أطمئن الذين لا يتذكرون أحلامهم طالما أن نومهم مريح ونشاطهم بالنهار طبيعي، وأتمنى أحلامًا سعيدة لمن يتذكرون أحلامهم.

أ.د. أحمد سالم باهمام
كليةالطب-جامعة الملك سعود

هل تتأثر أجسامنا و نفسياتنا بالروائح؟



أثبتت مئات الدراسات العلمية أن للروائح العطرية علاقة بالحيوية والانتعاش، حيث ترسل خلايا حاسة الشم بالأنف نبضات إلى المخ مع كل نفس (حوالي 23000 مرة يوميا) وقد لوحظ أن العطور المنشطة تتميز بجزئيات صغيرة سريعة الحركة لها القدرة على استثارة إفراز الادرينالين داخل الجسد، فيزداد ضغط 
الدم وضربات القلب والتنفس مما يبعث على التيقظ والانتباه.
أشهر العطور المنعشة
تتمتع الروائح العطرية المنعشة بطبيعة نفاذة، وطبقا للدراسات والأبحاث العطرية والنفسية لكبرى مصانع العطور العالمية، هناك عطور معينة لها تأثيرات قوية على بعث الحيوية والنشاط في جسم الإنسان وهي مكونة عادة من:
1- الأعشاب وأوراق الشجر.
2- الحمضيات: الجريب فروت والبرتقال واليوسفي والليمون.
3- البيئة البحرية: أعشاب بحرية ومكونات مختلفة برائحة البحر والهواء المطلق.
4- الشاي والبهار: الشاي الأخضر والقرفة والهيل.
5- النعناع: النعناع وشاي الأعشاب
روائح عطرية أخرى أثبتت الدراسات والأبحاث فوائدها للجسم الإنسان منها:.
1- اليانسون: ففي دراسة أجراها المركز العلمي للتجميل والعطور في اليابان، جرى رش عطر يحتوي على اليانسون في القاعات التي يعمل فيها الأشخاص الخاضعون للدراسة، فسجلوا زيادة في إشعاع الفا المنطلق من أجسادهم وشعورا متزايدا بالرغبة في العمل.
2- الزنجبيل: استخدم منذ زمن بعيد في الحضارة الشرقية لتدفئة وتنشيط العضلات المجهدة، فهذا النوع من التوابل ساخن على الجلد ولاذع على اللسان.
3- الصودا: من منا لا يحب الفوران والشعور بالفقاقيع مع الرشفة الأولى من زجاجة الصودا فور فتحها فهو شعور منعش بالتأكيد سيجعلك اكثر حيوية.
4- الخيار: يمتاز قلب الخيار ببرودة 20 درجة اقل من الهواء المحيط به ويبدو أن هذه البرودة قد ترجمت إلى رائحة معينة تثير الشعور بالانتعاش وتعيد إلى جسم الإنسان حيويته.
5- النعناع: أثبتت دراسة قام بها معهد حاسة الشم بنيويورك ان رائحة النعناع تقلل الإحساس بالإجهاد وتبعث في الجسم النشاط والحماس خاصة أثناء أداء التمارين الرياضية، و زيت النعناع: يفتح الجيوب الانفية فيزداد الاوكسجين داخل جسدك، ويساعدك على التيقظ والتركيز. استخدميه حين تجدين صعوبة في الاستيقاظ صباحا فتشعري بتحسن عام.
6- زيت الجريب فروت: له قدرة على رفع معنويات وتبريد الاضطرابات المزاجية، من المفيد استخدامه في فترة النقاهة من مرض ما.
7- زيت الروز ماري: معروف بقدرته على تقوية الذاكرة والشجاعة والثقة بالنفس، ويساعد على تخفيف الصداع والتوتر والإجهاد العصبي. استخدميه عندما تتوترين بسبب العمل أو الأزمات الأسرية.

كيف يتصرف كل من الرجل و المرأة عندما يقعا تحت ضغط نفسي؟


للرجل طبيعة سيكولوجية غيرالمرأة ، و تنشأ الإختلافات و تتطور بسبب عدم فهمنا لهذه النقطة فتنتظر المرأة من الرجل رد الفعل الذي كانت ستفعله هي لو في مكانه و كذلك الرجل ينتظر منها أن تفعل و تتصرف بنفس إسلوبه هو لو كانت هي مكانه و هذا لا يحدث أبدا لأنها فطرة الله التي فطرنا عليها و هي تختلف من الرجل للمراة

عندما يقع الرجل تحت ضغط .. كيف يكون سلوكه؟ و كيف نتعامل معه؟

يذهب الرجل ( المريخي كما يسميه جون جراي مؤلف كتاب الرجال من المريخ و النساء من الزهرة المستوحى منه هذا المقال )إلى كهفه و يعتكف فيه " صامتا" يفكر في حل لمشاكله.


ومن طبع المريخي أنه لا يطلب العون و لا يفضي إلى احد مشاكله إلا اذا احتاج الى اللوم او النصيحة و هنا يفضي لأحد كبير في السن أو ذو خبره و ليس الى زوجته ، فهو قادر على التعامل مع الامور بنفسه و شعوره بذلك يجعله يشعر بتحسن..

أما الزهريات و هن النساء
::::::::::::::::::::::::::::::::
عندما تقع إحداهن تحت ضغط نفسي أو في مشكلة فإنها تجتمع بصديقاتها لتفضي إليهن فهي تشعر بتحسن عندما يُنصت اليها أحد و يقدم لها الدعم

هكذا يتصرف الرجل و المرأة اذا وقعا تحت ضغط

و بالتالي ،،


عندما يتزوج المريخي بالزهرية و يقعوا تحت ضغط يتصرف كل منه بالطريقة التي تشعره بتحسن و التي في الحقيقة لا تناسب الجنس الآخر اطلاقا بل تسبب له الإنزعاج

فعندما يتعرض الرجل لضغوط يدخل كهفه ( غرفته - الصمت و ان كان وسط جماعة ) فتتبعه المرأة ( لتقدم له الرفقة و العون من وجهة نظرها ) فتسأله ما بك؟ لماذا انت صامت ؟ ألن تشاركني؟ ربما أساعدك؟

فينزعج الرجل من هذه الأسئلة المتكررة لأ نهبطريقة ما ا تشعره بأنه غير قادر على حل و تولي أموره بنفسه و أن زوجته لا تثق بقدرته على حلها فيعطي إجابات مختصرة مثل : لا شيئ .. أنا بخير .. أريد أن أبقى وحدي

فتعتقد المرأة انه لم يعد يحبها و لا يهتم بها و تبدا الشكوى التي تزيد الرجل هما فوق همومه و هو أنه تسبب في تعاسة زوجته

ما هو التصرف الصحيح للزهرية عندما يقع المريخي تحت ضغط؟

تتركه بحريته في كهفه و لا تحاول أن تسأل مرار و تكرار و أن تعطيه الثقة بانه قادر على حل مشكلاته بنفسه و قادر على تولي أمور ما يزعجه و تحاول ألا تبدي القلق أو الحزن .. لابد ان تبدوا مقدرة للموقف

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

عندما تقع الزهرية تحت ضغط ؟

فانها تجتمع بصديقاتهاا كالعادة أو تحكي للزوج و لإحترامه ( المريخي) لها ( من وجهة نظره) فلا يسألها كثيرا وبالتالي لا يستمع لها فتعتقد انه غير مهتم و لا يبال و هذا يثير الشكوك عند الزوجة

التصرف المطلوب:

المراة عندما تقع تحت ضغط و تحكي لزوجها هي فقط تريد من يسمعها ، تريد ان تفضي ، و لا تريد حلولا كمطلب اول ، فقط تريد من يشاركها و يشعر بها

مطلوب:

1-فقط الإنصات و الدعم و المشاركة و ليس اللوم و الإقتراحات

2-الرفقة العادية و ليست الرفقة الحميمية
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

من كتاب الرجال من المريخ و النساء من الزهرة
للكاتب:جون جراي 

بَوحٌ لِزيتُونةِ

بَوحٌ لِزيتُونةِ
سبب تسميتها هكذا لأنها عبارة عن اخبار متنوعة وزيتونة لإشتهار بلدي بنبتة الزيتون.
وهي صفحة متوعة خفيفة تحتوي على كل ما قد يهم جيلنا
تحياتي للجميع وأرجو أن تنال إعجابكم مدونتي